الإسم : باسم فارس عبد الهادي آل وشاح

اللقب : الشمري

التولد : 1965 – ناحية الفضلية – ذي قار 

الوفاة : 8-11-2021 – بيروت – لبنان

سبب الوفاة : عملية تبديل صمام القلب

التخصص : صحافة

( سلطان المحبة ) الفلم الوثائقي حول حياة الراحل باسم الشمري والذي تم عرضه في مهرجان الكوت نت للإبداع الواسطي 15 سنة 2021 

لحظة افتتاح نسخة لمهرجان الكوت نت للإبداع الواسطي في العام 2008 

باسم آل وشاح ( الشمري )

شخصيات صحفية واعلامية

باسم فارس عبد الهادي آل وشاح ( الشمري ) 1965 – 2021 .. صحفي واسطي من مدينة الكوت عمل في الصحافة المكتوبة والاعلام المرئي والمسموع والاعلام الالكتروني .. توفي إثر عملية جراحية في القلب أجريت له في العاصمة اللبنانية بيروت .

النشأة والدراسة 

ولد باسم فارس عبد الهادي آل وشاح، وكنيته باسم الشمري في 1/ 7 / 1965 في ناحية الفضّليّة التابعة الى قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، ونتيجة للتقلبات الاجتماعية والظروف الحياتية الصعبة آنذاك ارتحلت عائلته الى الكوت وهو لم يزل طفلاً في القماط لا يتجاوز عمره ستة شهور.
في حي 14 تموز بمدينة الكوت عاش الطفولة بمدها وجزرها ، درس في مدرسة القدوة الابتدائية ثم متوسطة التحرير تاركاً في كل مرحلة دراسية ذكريات طيبة عند زملائه ومعلميه كما هو إرث الذكريات الجميلة

بداياته في الاعلام والصحافة

العمل في الإعلام كان أمنيته فدخل هذه المهنة من بوابة الملاعب حين كان يتردد على ملعب الادارة المحلية في الكوت يتابع المباريات، وأبتدأ هذه المحطة المهمة في حياته بالتعليق على مباريات دوري أندية الدرجة الأولى ضمن موسم 1992 ــ 1993 وأخذ يلتقي ويحاور اللاعبين والمدربين الكبار عند وجودهم في الملعب أمثال عمو بابا وحسن فرحان وآخرين غيرهم فنَمَتْ عنده موهبة الصحافة وبدأ يزود بعض الصحف في بغداد بالأخبار الرياضية.

عمله في المجال الصحفي والاعلامي 

في تلك الفترة أحَبَّ الصحافة كثيراً وراح يقتني الصحف اليومية ليستفيد ويتعلم اسلوب كتابة الأخبار ، أخذ يتردد على بغداد حتى أنه كان يقضي نصف إجازته العسكرية فيها يتنقل من مكان الى آخر ومن صحيفة الى اخرى ليتعلم ويستفيد من المختصين بالصحافة والاعلام فتعلم الكثير من الذين سبقوه.

عمل في صحيفة واسط الاسبوعية مندوباً للأخبار المحلية، كان يستمع جيدا للملاحظات والجزئيات الصغيرة .. يأخذ بها فطوّرَ نفسه وأصبح مراسلاً لبعض الصحف ومحطات التلفزة كما ساهم بعد سقوط النظام السابق عام 2003 في تأسيس صحيفة النهرين التي صدرت حينها عن المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق فرع محافظة واسط ، وفي العام 2004 أنتمى الى نقابة الصحفيين العراقيين وأصبح عضوا في الهيئة الادارية لفرع النقابة خلال الدورة السابقة وعمل خلال السنوات الماضية في العديد من الصحف والمؤسسات الاعلامية المختلفة. منها شبكة أخبار واسط والتي ساهم في تأسيسها مع المهندس حيدر الوائلي في العام 2008 .

عمله في المجتمع المدني 

كان باسم الشمري يعد ناشطاً مدنياً بالاضافة الى عمله في الصحافة حيث ساهم بالعديد من الأنشطة والفعاليات المدنية التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني في واسط بالاضافة الى مساهمته في تنظيم الدورات التدريبية للصحفيين والاعلاميين الشباب لتطوير مهاراتهم الصحفية وانتهاج الطرق الصحيحة في ممارسة هذه المهنة . فضلاً عن تعزيز مهنة ” عرافة الاحتفالات ” وتطويرها وخلق قاعدة شبابية مهتمة في هذا المجال .

مهرجان الكوت نت للإبداع الواسطي 

في العام 2006 قام المهندس حيدر الوائلي بتأسيس موقع الكوت نت الإلكتروني والذي كان يتضمن منتديات للحوار وتبادل الآراء والأفكار والخاصة بمحافظة واسط .. فأطلق باسم الشمري والذي كان إدارياً في الموقع مبادرة لإختيار الأفضل في واسط خلال العام 2007 في مجالات مختلفة من خلال استفتاء داخل المنتديات وتم التواصل مع الفائزين وتسليمهم شهادات تقديرية نتيجة حصولهم على القاب الأفضل في الاستفتاء .. وفي العام 2008 إقترح باسم الشمري إقامة حفل وعلى قاعة النشاط المدرسي في الكوت لتكريم الفائزين بالاستفتاء خلال العام .. وفعلا تم اقامة الحفل ( والذي كان يشرف عليه مع زميله حيدر الوائلي ) ولاقى نجاحاً كبيراً ليستمر على اثره ليقام نهاية كل عام واعلان نتائج الأفضل في المحافظة .

وفاته 

في نهايات عمره تعرض باسم الشمري الى تلف في صمام القلب .. وكان يتعرض الى وعكة صحية بين الحين والآخر مما أدى به الى خضوعه للعلاج والذي اضطر على إثره السفر الى العاصمة اللبنانية بيروت لإجراء عملية جراحية لتبديل صمام القلب .. ولكن العملية لم تنجح مما أدى الى حصول نزيف في الدماغ أدى الى وفاته على الفور في 8-11-2021 … واجريت له جنازة مهيبة حضرها جمهور غفير من أهالي مدينة الكوت بالاضافة الى المسؤوليين المحليين والصحفيين والاعلاميين ونشطاء المجتمع المدني

هل لديك ملاحظات على معلومات الصفحة ؟

جيدة
لدي ملاحظات
شكرا لك على تعاونك في تحسين الموسوعة