الإسم : محمد عبد الحسين علي البدري

التولد : 1939 – الكوت

التخصص : فنان مسرحي

مقر الإقامة : الكوت

تقرير وثائقي عن حياة الفنان محمد البدري من إنتاج شبكة أخبار واسط

خلال زيارة وفد من فناني محافظة واسط الى موقع تصوير فلم ” القادسية ” 

خلال تكريمه في مهرجان الكوت للإبداع الواسطي السابع عشر

خلال تقديم إحدى الأعمال المسرحية على قاعة النشاط المدرسي في الكوت

محمد البدري

شخصيات فنية

محمد عبد الحسين علي البدري .. فنان مسرحي وعضو نقابة الفنانين العراقيين ومدير قاعة الإدارة المحلية في الكوت عام 1973 ومشرفاً فنياً في مديرية النشاط المدرسي حتى تقاعد في العام 2006

الولادة والدراسة

ولد الفنان محمد عبد الحسين علي البدري في محلة المشروع في الكوت عام 1939 حيث درس الابتدائية في المدرسة المركزية للبنين ثم أكمل دراسته في ثانوية الكوت وبعدها تقدم للدراسة في معهد الفنون الجميلة – قسم التمثيل والإخراج سنة (1961 ) على الرغم من معارضة ذويه لذلك، كونُ فكرة أن يكون ابنهم مخرجاً وممثلاً مسرحياً غير مقبولة في المجتمع آنذاك ، لا سيما أن عائلته تنحدر من بيئة ريفية .. الإ أنه أصر على أن يكمل دراسته والمضي في تحقيق أحلامه .

سيرته المهنية

عيّن البدري في قسم النشاط المدرسي في كركوك سنة (1963م) ثم نقل الى قرية بوصلي التابعة الى قضاء زاخو بصفة معلم ثم أعيد نقله في العام 64 الى قضاء سنجار لينتقل بعدها الى قضاء بدرة مسؤولاً للنشاط المدرسي هناك ثم يعاد الى الكوت مديراً لقاعة الادارة المحلية حتى سنة (1970م)، وبعد ذلك مشرفاً فنياً في النشاط المدرسي ، حتى أحيل على التقاعد سنة (2006م) .

أعماله الفنية

 بدأ محمد البدري مشواره الفني بكتابة وإعداد وترجمة بعض المسرحيات، وافتتحها بمسرحية مشاكل الزواج سنة (1959م) حين كان طالباً في الثانوية،ثم انقطع عن الكتابة لمدة طويلة لعدم استقراره و كثرة تنقله، وانشغاله بالإخراج والتمثيل، حتى سنة (1970م) إذ باشر في كتابة أربع مسرحيات في كل سنة كان من أشهرها مسرحية الحبر سنة (1972م)، كما انه ساهم في إعداد مسرحية الحقيقة التي مثل فيها خيرة ممثلي المسرح الواسطي منهم الفنان المرحوم احسان عبد القادر والفنان المغترب محمد صالح خضير، والفنان كاظم العماري، كما عمل على تحويل نصوص بعض المسرحيات العالمية من اللغة الفصحى، الى اللهجة العامية الدارجة، كمسرحية كنز الحمراء والتي عرضت في يوم افتتاح مسرح مدرسة بدرة سنة (1968م) . وآخر عمل قدمه كان في العام 2022 حيث شارك كضيف شرف في مسرحية ” الإنتريك ” والتي عرضت على خشبة مسرح النشاط المدرسي في الكوت

الأثر الفني

الفنان محمد البدري قام بتشكيل مجموعة من الفرق المسرحية أهمها المسرح الطلابي عندما كان طالباً في ثانوية الكوت عام 1959 كما إنه شارك في تشكيل جمعية انعاش الفن وفرقة المسرح الشعبي في الكوت حيث كان أبرز أعضائها الفنان المرحوم مناف طالب والفنانة المرحومة أمل طه . كما إنه ساهم بتأسيس فرقة الطلبة في معهد الفنون الجميلة مع الفنان وجدي العاني وقاسم صبحي حيث كانت تقدم الأعمال المسرحية آنذاك .
عمل محمد البدري في مجال الإخراج المسرحي والسينمائي حيث أخرج العديد من الأعمال المسرحية منذ العام 1960 حتى مطلع التسعينيات . وأهمها مسرحية يوليوس قيصر و مجنون يتحدى القدر فضلا عن الفلم العراقي إرادة الشعب . كما إنه ساهم بالمشاركة في تمثيليات عراقية وجدي العاني وقاسم صبحي وآخرون .

دوره في إنشاء المسارح

لم يكن الفنان محمد البدري ممثلاً أو مخرجاً فحسب .. بل عمل على دراسة معدات المسارح وإنشائها فضلاً عن خبرته في تنصيب الستائر ومن خلال هذه الخبرة إستطاع استحداث مسرحين مدرسيين في قضاء بدرة عندما كان مسؤولاً للنشاط المدرسي هناك .. فضلاً عن إدارته لقاعة الادارة المحلية وإسهامه في تطويرها واستحداث خشبة المسرح فيها وفق المواصفات العالمية وبالاستعانة بالفنان المرحوم جعفر السعدي والمهندس جبار الوزان حيث أصبحت هذه القاعة المنبر الوحيد لأقامة المهرجانات والفعاليات الأدبية والفنية منذ العام 1973 والى يومنا هذا .

التكريمات

كرم الفنان محمد البدري بإعتباره شخصية مهرجان الكوت نت للإبداع الواسطي السابع عشر تثميناً لدوره ومسيرته الفنية الطويلة . 

هل لديك ملاحظات على معلومات الصفحة ؟

جيدة
لدي ملاحظات
شكرا لك على تعاونك في تحسين الموسوعة